منتديات ابو سيف سات


منتديات ابو سيف سات الافضل والامثل
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تعلن شركة ابو سيف عن وصل اجهزة ضبط القمر (سات لوك) وتعلن ايضا لجميع زبائنها عن بيع اشتركات النت لجميع انواع الرسيفرات مع صيانة على مدار الساعة بدون تقطيع وبجودة عالية جدا مع وجود طاقم فني لحل جميع المشاكل المتعلقة في الاشتراكات للستفسار الاتصال على الرقم التالي ( 0598033288 ) وللتصال من جميع الدول (00972598033288 )

شاطر | 
 

 مواوزيل وعتايا فلسطينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

السرطان عدد المساهمات : 98
نقاط : 270
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : راااااايق

مُساهمةموضوع: مواوزيل وعتايا فلسطينة   الجمعة يوليو 23, 2010 8:09 pm


العتابا

في ليالي الصيف يالهادئة..
تحتشد الجماهير الشعبية على البيادر لتسمع العتابا من فم الفنان الشعبي.
وفي ساعات المِحنة..
وعندما يتقيّأ الفانتوم حقده الأسود
على الرشيدية،
والهبارية،
والنبطية،
وأكواخ الصفيح في صبرا،
يصمت الفنان الشعبي.
ليتفرّغ اصبعُه للزناد.
وترهف الآذان السمع..
في كل المنافي والمخيّمات..
لصوت فلسطين...
لتسمع الجماهير..
أخبار البطولة..
وفولكلور الكاسِت.
دُقِّ الرُّمحِ بعودِ الزِّينْ
وانتُوا يا نشامى منينْ؟
واحنا اللِّي خلِّينا الدِّنيا
تِحكي بلَهْجِة فلَسطين
تحكي بلهْجِة فلسطينْ
دُقِّ الرُّمحْ
دُقِّ الرُّمحْ
دقِّ الرُّمحِ بعودِ الزينْ

دُقِّ الرُّمح ببابِ الدّارْ
تشعشعْ ساحاتكْ بالنّارْ،
ولمّا المصاعِب تشتدْ
أمر الوطَن ما بيِرتَدّ،
ولمّا بيُأمُر وطنّا
امرُه عَ الرَّاس وعَ العينْ
أمرُه عَ الرَّاس وعَ العينْ
دُقِّ الرُّمْح
دُقِّ الرُّمْحِ
دُقِّ الرُّمحِ بعودِ الزِّينْ

ليل وليلِ وليلِ وليلْ
قمرَ وشهيد ورشاشاتْ
كلِّ ما عتّم الليلْ،
نطْلَع من جوفِ العتمات
بنخلِّي سوادُه نهارْ
وكلِّ نجومُه كلاشيناتْ
وكلِّ نجومُه كلاشيناتْ (1)
دقِّ الرمح
دُقِّ الرمح
دُقِّ الرمح بعودِ الزين.
الشّمسِ بتطلَع عَ المتاريس،
ع الشهيد وع الجالِسْ،
ومهرِك يا بلَدْنا الدَّمْ
واحنا عُرسِكْ والعَريسْ
وصامِدْ يا شعب بلادي
ويا جبل ما يهزِّك ريحْ
ويا جبلْ ما يهزَّك ريحْ
دُقِّ الرمح
دُقِّ الرمح
دُقِّ الرمح بعودِ الزينْ
لا يُمكنْ
لا يُمكِنْ .. لا يُمكِنْ
لا يُمكِنْ
آكلها بدمِّي لا يمكن
يا كُلني رصاصي لا يمكن
لا يُمكِن
على حجار بيتي تبني بيتْ
ومهما في مكانُه بَنيت
أنا جايْ
في قنابِلْ مُوتْ

لا يُمكِنْ
لا يُمكِنْ
أخلِّيك ليلَة مطَّمِّنْ،(2)
ومهما تبني وتْسَكِّنْ،
على أرضي وتِستَوطِنْ،
أنا جايْ في قنابِل مُوتْ،
أنا جاي في قنابل مُوتْ!
لا... لا..
لا يُمكِن.
لا يمكِن.
لا يُمكِن.
أو لا يُمكِن.

هذا هُو دربي
هذا هُو دربي
لنُقاتِلْ..
لِنُقاتِلْ..
لِنُقاتل يا شعبي
لِنُقاتل يا شعبي
لِنُقاتِل...
ولنطلقْ كلَّ النّاااااااااار(1)


من جُرحي،
فليخفُق سيفٌ بتهار،
من جُرحي،
من عيني،
فلتُشْهَق فوْهة مدفع،
من عيني.
ولتشحذ يا جُرحَ الشعب السِّكِّينَ
على عُنُقِ الجزار.
ولتطلقْ أعينُ شعْبي النااااااارْ (3)

قطراتُ دمي
خَيْطٌ في الرَّايةِ يا وطني.
وبسيفِ الجُرْح البتّار
لنُقاتِلْ...
لِنُقاتِلْ...
لنقاتِلْ يا شعبي
لنُقاتِلْ...
ولنُطلِق كل النّااااااار(4)

قدِّمْ معي
لأرْضِ السّلامّ
قدِّمْ.
قدِّمْ.
خلِّي الكلامْ
لهْلِ(5) الكلامْ
قدِّمْ
قدِّمْ

وازحفْ معي
وقدِّم.
وِحْدِتنا وحْدِةْ دم
وِحْدِتنا فُوقْ أرضِ المعَارِكْ
في الْحِمَّة،
في شجاعَة،
في طُوباس،
قدِّم.
قدِّم.
قدِّم.
يا خْسارِةِ(6) اللِّي بيْدُه السِّلاحُ وما يقدِّم.
وما يقدِّم.

قدِّم معي
وهوِّد على أرْضَك
هوِّدْ...
ومِشْ بالجَعْجَعة تقدر تصُون عَرْضك.
إقطع لسان الهرج.
كُثْر الحَكي إقطَعْ.
واقطعْ معايَ النّهْر
قبلِ الفجرْ تِسمَعْ،
صُوتِ المدافِع يدوِّي
والشهيد يرفَعْ
إيديه لحكْم الزَّمَنْ
تِلْقَى الفَجِرْ بطلَعْ.
ثوْرة ويا هالرِّيحْ
ثورة بُطوليّة
ماشيين حتى النصرْ
على الصَهْيُونيّة

ماشييْن ما نْخاف النّار
والمُوتْ ما نْهابُه،
بالدَّمْ نفدي الوَطَنْ
نِروي لُه(7) تْرابُه
بَنادِقْنا في إيدينا
بِنْدُق أبوابُه،
حتى يطلَعِ الفَجِرْ
في شَمْسِ الحُرِّيّة.
قالوا الوطن أرضِ وْبيتْ،
قُلْتِ الوَطَنْ أغلى.
من كلِّ بيوتِ الدنْيا
من جَنّتها أحلى.
لو جابُوا كنوزِ الأرض،
يا عيني ما تِحْلى،
ما بَرْضَى بيفَلَسْطينْ
وطنِ وهَوِيّة

والله يا سلاحِ الثورة
ما تِرْخيك إيدينا.
لو قطّعُوا الأيادي،
بنْضُمَّك في عِينينا.
لَوْ سَدُّوا كُلِّ الطرق
نِوْصَل أعادينا
نِدْعَس ع شُوكِ الدَّرب
ما نهابِ المنِيَّه.

عشتْ يا شعب ثاير
تِتحدَّى كل العدا.
بالدَّم تخوضِ الْحَرِبْ
وتقدِّمْ فيها الفِدا.
لما بَدينا الثّورَة
ما تنازلنا حاجَه،
ولا نِقبَلْ وصِايَة
على البُنْدُقيّة(Cool



(1) جمع كلاشنكوف، الهاء صامتة.
(2) مُطَمئِن.
(3) تكرار الألف هو لإظهار المدِّ الطويل.
(4) تكرار الألف هو لإظهار المدِّ الطويل.
(5) لأهل
(6) ويقال في الوسط الشعبي الفلسطيني: «يا عيبُه».
(7) الهاء صامتة.
(Cool هذه الأغنية، من أغاني فولكلور الكاسيت، هي من لحن «جفْرة»، وقد صبَّ مبدع هذا النص في هذا القالب كلمات معاصرة، انظر مجموعة من نصوص الجفرة في كتابي: أغانينا الشعبية» ص241. صدر عن وزارة الإعلام الأردنية عام 1968. وانظر «موسوعةالفولكلور الفلسطيني» الجزء الثالث ص35 حيث جرى التوضيح أن أغاني «الجفرة» و«اليادي» و«يا ريمة» «فرْعَنت» هي ذات قالب لحني واحد. وانظر «تُرْمُسْعَيّا» -سلسلة كتب فلسطينية- 45، ص213. إن هذه الأغنية من أغاني فولكلور الكاسيت، هي واحدة من القوالب الشعبية المعاصرة التي تلتزم بالقوالب الشعبية التقليدية. ويمكن للرّاغب في الاستزادة حول هذا الموضوع -استمرار القوالب الشعبية في الأغاني المعاصرة أن يراجع مقالي: «المقاومة في الفولكلور الفلسطيني»، مجلة شؤون فلسطينية، بيروت، 1974.
وانظر نصوص «عَ اليْادي الْيادي أو الجفرا» ص167 من كتاب د. عبد اللطيف البرغوثي، الأغاني العربية الشعبية في فلسطين والأردن، جامعة بيرزيت 1979
.

_________________
عاشت فلسطين حرة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://remx.yoo7.com
 
مواوزيل وعتايا فلسطينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو سيف سات :: المنتدى الادبي :: قسم التراث الفلسطيني-
انتقل الى: